تجربتي مع ديسك الرقبة



تجربتي مع ديسك الرقبة

 تعمل أقراص العنق عظام العمود الفقري للرقبة مع تمكين المرونة لحركات الرأس. وتوجد هذه الأقراص العنقية بين الفقرات المجاورة في الرقبة، وكل قرص من هذه الأقراص يعد بمنزلة ماص للصدمات والضغوطات التي تتعرض لها الرقبة. تتواجد 6 أقراص بين الفقرات في العمود الفقري العنقي كثير الحركة، وهذه الأقراص العنقية تكون أرق من الأقراص القطنية في أسفل الظهر، لكنها أكثر سمكا من الأقراص الصدرية في الظهر العلوي المتحرك. يجب أن تكون هذه الأقراص جيدة ورطبة للحفاظ على قوتها ونعومتها.

 لكن مع تقدم العمر فإن هذه الأقراص تفقد الماء، وتتيبس، وتصبح أقل مرونة في التّكيف مع الضغط، وقد تؤدي هذه التغيرات إلى حدوث ديسك الرقبة، وهو إنفتاق في القرص العنقي، وهو انبثاق للنواة الداخلية للقرص من خلال طبقته الخارجية وملامسته لجذر العصب الفقري.

اقرأ المزيد : علاج ديسك الرقبة طبيعيا    


نقدم لكم تجربة أخ من السودان، عانى من مشكل ديسك الرقبة:

بداية أتمنى الصحة والعافية للجميع من كل الأمراض .. ويجب أن نكون على يقين ان المرض هو ابتلاء من رب العالمين واختبار وما علينا سوى الصبر والسعي للشفاء بعد التوفيق.

انا أريد أن أشكر الأخ الدكتور عادل على كل ما قدمه بخصوص الوصفات العلاجية والأدوية وأيضا على طيبته وتواضعه.

قصتي أنني أعاني من انزلاق فقري بين الفقرة الخامسة والعصعصية. وكذلك ديسك الرقبة، لقد عانيت كثيرا وكنت أتمنى لو كنت أعلم بالمرض ومخاطره، كنت اقرأ كثيرا عنه لانه مرض يجعل من الشخص مريضا نفسيا ويتعبه فكريا وجسديا.

المهم راجعت أطباء كثر من مختلف الجنسيات لكن بصراحة كان لكل طبيب نظرة مختلفة وتشخيص مختلف. صحيح أن الطب تطور كثيرا بمرضى العمود الفقري لكن تطور جراحيا أما علاجيا فمازال يعاني . أثناء قراءتي بالنت عن الفقرات وجدت صفحة دكتور عادل وأرجو أن يعذرني لأني كنت لا أثق بالكلام نهائيا ولا فقدت الأمل في العلاج بالأدوية. لكن لشدة الألم لم اترك باب طبيب إلا وطرقته فقلت لا ضرر من التجربة. جربته صحيح تألمت وعانيت لكن الصراحة تقال، عندي مشكل ديسك الرقبة الحمد الله، رغم أنها كانت حالة مميتة ولكن خلال 6 أيام من العلاج بدأ الألم يخف وذهب الحمد الله لا اقول 100% ولكن أعطي نسبة 90% الحمد الله ومن ناحية أسفل ظهري كنت لا أقوى على المشي والجلوس والحمد الله أنا امشي الآن وأمارس السباحة . أعاني من الآلام أحيانا ولكن أفضل بكثير من قبل إضافة أن عضلاتي ضعفت وأمارس الرياضة فهذه كلها حمل على العضلة فتحتاج إلى الوقت وان شاء الله الشفاء التام لي ولكم وكل مريض بالفقرات.

أسف على الإطالة لكن حابب أوضح أن وصفة العلاج ان شاء الله جابت نتيجة جيدة معي على الرغم انني لم اكمل العلاج لان جسمي تحسن من الالأسبوع الأول وهذه حالة نادرة حسب قول الطبيب . فان الوصفة العلاجية تأتي بنتائج جيدة ان شاء الله شريطة الراحة والابتعاد عن حمل الأثقال والمساعدة بطرق العلاج الطبيعي بالموازاة والأدوية.


أدوية لعلاج ديسك الرقبة


من حسن الحظ فإن غالبية حالات ديسك الرقبة تعالج أو تخفف الآلام فيها عن طريق عدة علاجات،تتنوع بين ماهو طبيعي وماهو جراحي وعن طريق الأدوية. ولا تتطلب أغلب الحالات إجراء عملية جراحة. بل تتطلب فقط وصف بعض الأدوية من طرف الطبيب. 

من هذه الأدوية نجد: 

- مسكنات الألم: دون الحاجة لوصفة طبية، تستخدم هذه المسكنات في حالة الألم الخفيف إلى المتوسط، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الأيبوبروفين أو النابروكسين.

- المواد المخدرة: تستخدم عند الشعور بالألم الذي لا يخف رغم تناول مسكنات الألم، إذ يتم وصف للمريض المصاب بديسك الرقبة المواد المخدرة مثل الكوديين أو مزيج من أوكسيكودون والأسيتامينوفين لمدة قصيرة، ويعد النعاس والغثيان والإمساك من التأثيرات الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

- مضادات النوبات التشنجية: هذه الأدوية تستخدم بصورة رئيسية لعلاج النوبات التشنجية، و تكون فعالة في علاج ألم الأعصاب المنتشر المرتبط غالبا بديسك الرقبة.

اقرأ المزيد : أفضل دواء لعلاج ديسك الرقبة

- مرخيات العضلات: توصف مرخيات العضلات إذا كان الشخص المصاب قد عانى من تقلصات عضلية، ويعد النعاس أو الدوخة من التأثيرات الجانبية الشائعة لهذه الأدوية.

- الحقن بالكورتيزون: توصف الكورتيكوستيرويدات التي تمنع الالتهاب عن طريق الحقن في المنطقة حول الأعصاب الشوكية مباشرة، ويساعد استخدام التصوير الشوكي على توجيه هذه الإبرة بدرجة أكثر أمانا، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى تجربة نظام علاجي من حبوب الستيرويدات بين الحين والآخر لتقليل التورم والالتهاب.


ديسك الرقبة والتنميل

يمكن أن يسبب ديسك الرقبة ألمًا في الرقبة وألما منتشرا في الذراع وألما في الكتف وخدرا أو وخزا في الذراع أو اليد. 

يمكن أن يكون الألم منتشرا ومستمرا ويصعب تحديد موقعه.

يمكن أن يكون أيضا حيويا وساخنا وسهل تحديد موقعه.

عادة ما تكون أول علامة على تهيج جذور الأعصاب بسبب ديسك الرقبة هي ألم في الذراعين والرقبة.

يمكن لأعراض مثل التنميل والوخز والضعف في عضلات الذراعين أن تشير إلى مشكلة أكثر خطورة.


اقرأ ايضا : علاج الفقرة الرابعة والخامسة في الرقبة  


يشكو المرضى الذين يعانون من ديسك الرقبة في الغالب من آلام حادة. في بعض الحالات، قد يكون المريض قد عانى بالفعل من نوبات من الألم الموضعي، والتي تبدأ في الظهر وتمتد إلى أسفل الساق التي يغذيها العصب المصاب.


عادة ما يوصف الألم بأنه عميق وحاد، وعادة ما يزداد سوءا مع تحركه أسفل الساق. يمكن أن يحدث الألم المصاحب للقرص المنفتق فجأة أو يبدأ بإحساس تمزق أو نقر في العمود الفقري.


أعراض التنميل الناتج عن ديسك الرقبة

من الممكن أن تظهر أعراض التنميل الآتية نتيجة الإصابة بديسك الرقبة:

  •  تنميل أو خدر في الكتفين و الذراعين و اليدين.
  • ضعف في اليد أو الذراع.
أعراض أكثر خطورة إذا تسبب ديسك الرقبة بالضغط على الحبل الشوكي، مثل:
  •  تنميل متكرر في القدمين، مما يسبب عادة التعثر وصعوبة المشي.
  • فقدان التوازن.
  •  وخز يسري في الجسم حتى الساقين.
  • صعوبة استخدام اليدين والذراعين للمهارات الحركية الدقيقة.

تعليقات