تجاربكم مع مغص الحمل


تجاربكم مع مغص الحمل

تجاربكم مع مغص الحمل

يعتبر الحمل الخبر السعيد الذي تنتظره الكثيرات بشغف وترقب، لدى يصبح من الأفضل اكتشافه مبكرا. من هنا تختلف تجارب النساء الحوامل في اكتشاف حدوث الحمل من عدمه. ويبقى الشعور بالمغص أو الآلام من أهم هذه التجارب.

لا يكفي فقط الشعور العادي للنساء بأعراض الحمل التقليدية كالدوار والإرهاق أو الغثيان أو النفور من الطعام تزامنا مع تأخر الدورة الشهرية، بل قد تظهر على الجسم أعراض غريبة وغير شائعة في بداية الحمل، تعمل هذه الأعراض الغريبة على تنبيه المرأة إلى أنا تحمل جنينا في رحمها وبالتالي لا بد من إجراء اختبار سريع للحمل، ومن تم يجب إتباع الإجراءات الصحية المناسبة.

فأغلب النساء تعاني من تقلصات تشبه الدورة الشهرية على جانبي أسفل البطن، بسبب تمدد الرحم ونموه، وتكون تلك التقلصات متقطعة وتستمر لمد أسبوعين.

تشعر بعض السيدات في منتصف الفترة ما بين الدورة السابقة والقادمة بألم في إحدى الجانبين والذي يشبه مغص الدورة.

هذا المغص يحدث قبل موعد الدورة القادمة ب14 يوم وهو ما يطلق عليه مغص الإباضة، والذي لا يحدث سوى في أيام التبويض فقط.

كما تلخص بعض الأمهات السابقات تجربتهن مع مغص بداية الحمل والفرق بينه وبين ألام الدورة في هذه النقاط الثلاث:

  • يأتي مغص الدورة بألم شديد، على النقيض يكون مغص الحمل بسيطًا أو متوسطًا، وقليلًا ما يكون المغص شديدًا في الحمل. 
  • يحدث المغص على فترات متقطعة منذ التلقيح وقد يظل حتى الأسبوع 12 من الحمل، أما مغص الدورة فقد يبدأ قبل الدورة بيومين ويختفي بعد انتهائها. 
  • إذا نزل دم بسيط ثم انقطع فمن المحتمل أن المغص بسبب الحمل، أما الدورة الشهرية فالدم يكون أكثر ويستمر ثلاثة أيام إلى خمسة أيام.



ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الأول


ألم أسفل البطن  للحامل في الشهر الأول

لمدة تسعة أشهر ، تعد البطن موقعًا لتحولات شديدة ، لذا فليس من المستغرب أن تكون مكانًا للعديد من الآلام. بعضها حميدة ، والبعض الآخر يمكن أن يكون علامة على مضاعفات الولادة الخطيرة. لا يزال البعض الآخر لا علاقة له بالحمل.  سنتحدث عن مختلف هذه الآلام في هذه المقالة.


ألم أسفل البطن  للحامل في الشهر الأول شائعة جدا أثناء الحمل، وبالأخص في الشهر الأول. غالبا ما تكون غير خطيرة، ولكنها مرتبطة بأعراض أخرى يمكن أن تكشف عن أعراض أكثر أو أقل خطورة.

أسباب آلام أسفل البطن

بالإضافة إلى الأسباب المعوية والبولية ، نجد أيضا الإجهاد الذي يمكن أن يكون سببا لآلام أسفل البطن والذي يتطلب علاجا طبيا ، يمكن أن تكون أسباب أمراض النساء مشكلة أثناء الحمل. بين التهديدات بالولادة المبكرة ، وخطر الإجهاض ، ووجود الحمل داخل الرحم ، فالأسباب عديدة.

أدنى ألم في البطن عند المرأة الحامل ، سواء كان أسفله ، إلى اليمين ، إلى الأعلى ، إلى اليسار ، يجب أن يؤدي بالضرورة إلى استشارة طبية طارئة.

قد يكون ألم المعدة مصحوبا بإفرازات بيضاء (إفرازات بيضاء) أو بنية اللون ، وحكة في الفرج ، وحرقان ، وشعور بالثقل في منطقة الحوض ، وانقباضات ، وما إلى ذلك.

يحاول الطبيب تشخيص سبب آلام أسفل البطن خلال الفحص السريري يليه استجواب الحامل: تاريخ ظهور آلام البطن ، المدة ، الشدة ، التكرار ، الأعراض الأخرى.

يمكن أن تقوم الموجات فوق الصوتية في حالات الطوارئ بفحص الجنين، أو عندما ينكسر كيس الماء ، يمكن للطبيب نقل الحامل إلى المستشفى. يمكن لألم أسفل البطن عند النساء الحوامل أن ينذر بالفعل بالإجهاض أو الحمل داخل الرحم، على سبيل المثال. 

الأعراض: ألم في اليمين أم على اليسار؟

خلال فترة الحمل ، يمكن أن يتخذ ألم البطن الذي يشعر به أسفل البطن أشكالًا مختلفة: خفيف ، أو شديد ، أو متشنج ، أو ضيق ، أو حتى حاد.

يساعد نوع الألم في توجيه التشخيص . في كثير من الأحيان ، لا تكون هذه الآلام مرضية وتتوافق قبل كل شيء مع آلام الأربطة المرتبطة بزيادة حجم الرحم. ثم تبدو كأنها ضيقة وتكون متكررة مع بداية الحمل. يمكن أن تبدو مثل آلام الدورة الشهرية . تجعل هذه الآلام بعض الحركات صعبة على الحامل. 


مغص البطن للحامل في الشهر الأول   


أسباب مغص البطن للحامل في الشهر الأول

الأمراض المصاحبة لمغص البطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى هي الحمل خارج الرحم أو الإجهاض التلقائي أو التواء كيس المبيض.

- الحمل خارج الرحم هو غرس البويضة خارج الرحم، عادة في الجذع. هذه حالة طبية وجراحية طارئة لأنها يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا بسبب تمزق الأنبوب ، والذي يمكن أن يكون قاتلاً للأم. الأعراض هي آلام قوية ومتواصلة في البطن ، متداخلة إلى اليمين أو اليسار ، نزيف مهبلي ، دوخة أو حتى إغماء. يتراوح تواتر حالات الحمل خارج الرحم التي لوحظت باستخدام اللولب النحاسي بين 0.2 و 2 بالمائة.

- الإجهاض العفوي ، وكثرة خلال الربع الأول، هو طرد الجنين. وتتمثل الأعراض في تقلصات وألم في البطن ونزيف حاد واختفاء أعراض الحمل.

- أحد مضاعفات تكيسات المبيض هو التواء الكيس ، الأمر الذي يتطلب جراحة طارئة. المبيضان الموجودان على جانبي الرحم متصلان به بواسطة عنيق يتكون من أعصاب وأوعية دموية وأربطة. عندما يحدث التواء ، يقوم المبيض بدوران كلي أو جزئي حول العنيق مما يتسبب في ظهور ألم شديد في أسفل البطن . هذه حالة طارئة جراحية لأن الالتواء يمكن أن يسبب نخر المبيض.



آلام الحوض في الشهر الأول من الحمل


آلام الحوض في الشهر الأول من الحمل

خلال فترة الحمل المبكرة ، تعاني العديد من النساء من آلام في الحوض. تشير هذه الآلام إلى ألم في الجزء السفلي من الجذع ، في المنطقة الواقعة تحت البطن وبين الوركين (الحوض). يمكن أن يكون الألم حادًا أو مغصا (مثل ألم الدورة الشهرية)، ويمكن أن يأتي ويختفي، أو يكون مفاجئًا وثاقبا، وباهتا وثابتا، أو مزيجا من الاثنين معا. عادة ، لا يكون ألم الحوض المؤقت مدعاة للقلق. يمكن أن يحدث هذا بشكل طبيعي عندما تتحرك العظام والأربطة وتمتد لاستيعاب الجنين.


قد يكون ألم الحوض ، إذا كان ناتجًا عن حالة ما ، مصحوبًا بأعراض أخرى ، بما في ذلك النزيف المهبلي . في بعض الحالات ، يمكن أن يكون هذا النزيف حادًا ويؤدي أحيانًا إلى انخفاض خطير في ضغط الدم ( صدمة ).


يختلف ألم الحوض عن آلام البطن، التي تحدث أعلى في الجذع، في منطقة المعدة والأمعاء. ومع ذلك، تواجه النساء أحيانًا صعوبة في تمييز ما إذا كان الألم في البطن أو الحوض بشكل رئيسي. عادة ما تكون أسباب آلام البطن أثناء الحمل غير مرتبطة بالحمل.


أسباب آلام الحوض

في المراحل المبكرة من الحمل ، قد يكون ألم الحوض نتيجة لاضطرابات مرتبطة بما يلي:

  • - للجهاز التناسلي الأنثوي (اضطرابات أمراض النساء) ، دون أن يكون الحمل.
  • - لأعضاء أخرى وخاصة الجهاز الهضمي والمسالك البولية.
  • - لتغيرات الطبيعية المرتبطة بالحمل
  • - إجهاض ما حدث أو يحدث (الإجهاض العفوي)
  • - احتمال حدوث إجهاض (تهديد بالإجهاض)
  • - في حالة ثبوت الإجهاض ، قد تكون محتويات الرحم بالكامل (الجنين والمشيمة) قد طُردت أو لم يتم طردها (الإجهاض الكامل) (الإجهاض الجزئي).


إشارات تحذير

عند النساء الحوامل المصابات بألم في الحوض ، فإن الأعراض التالية تثير القلق:

  • - الإغماء أو الدوخة أو سرعة ضربات القلب (الأعراض التي تشير إلى انخفاض شديد في ضغط الدم)
  • - حمى وقشعريرة ، خاصة إذا ترافقت مع إفرازات مهبلية تحتوي على صديد
  • - نزيف مهبلي
  • - ألم شديد تفاقمه الحركة.


كيف تخفف الآلام في أسفل البطن والحوض و مغص البطن

عموما، يجب أن تقوم الحامل بالكشف من قبل، وذلك عبر الموجات فوق الصوتية لضمان حيوية الجنين والتطور الطبيعي للحمل. مهما كان نوع الألم أثناء الحمل في الشهر الأول، يوصى بشدة بعدم تناول الأدوية دون استشارة طبية. كما أن نصيحة القابلة هي طريقة جيدة للاطمئنان على الوضع. وتبقى الراحة ضرورية وواحدة من أفضل الطرق لتجنب آلام البطن الميكانيكية.


مغص بداية الحمل ونوع الجنين


مغص بداية الحمل ونوع الجنين

في الأسبوع الرابع من الحمل ، من الشائع تجربة  تقلصات في البطن .وتأتي على شكل مغص. فزرع الجنين في الرحم والاضطرابات الهرمونية، كل هذا يمكن أن يسبب آلام في المعدة تقلق الأمهات في المستقبل. هذه الآلام طبيعية ولا تعني بالضرورة وجود خطأ ما.  كوني حذرة مع ذلك ، إذا اشتد الألم أو صاحبه نزيف.

تقلصات أثناء الحمل

قد تعاني المرأة الحامل من تقلصات أثناء الحمل ، تكون أخف بالتأكيد خلال الشهر الأول ثم تزداد حدة في نهاية الحمل ، عندما تبدأ الانقباضات الأولى.

بعد حوالي أسبوعين من الحمل، عندما تغرق البويضة الملقحة في بطانة الرحم، قد تصاب بتشنجات صغيرة مع نزيف طفيف. وهذا ما يسمى نزيف الإنغراس. قد تعاني الحامل أيضًا من ألم حاد يشبه تشنج العضلات في منطقة الفخذ بسبب إطالة الأربطة في الرحم ، وهذا ما يسمى بألم الأربطة .


نوع الجنين ومغص الحمل في الشهر الأول

تدعي بعض النساء أن المغص الشديد أسفل منطقة البطن، يدل على أن المرأة الحامل تحمل في أحشاءها جنين أنثى.

أما إذا كان الألم أو المغص بطريقة عادية وغير مستمرة فهذا يعني المرأة حامل بجنين ذكر.


علاج مغص الحمل في الشهر الثاني  


 علاج مغص الحمل في الشهر الثاني  

شعار هذا الشهر الثاني من الحمل: الراحة. 

  • - في هذه المرحلة، لا يزال الحمل هشا، لذلك من الضروري تجنب أي إرهاق أو جهد كبير.
  • - عند الشعور بألم أو مغص البطن، يجب أن تجلس الحامل  وأن تضع قدميها علي الأرض، وعليها بالاسترخاء.
  • - الحرص على شرب الكثير من السوائل لإبقاء الجسم رطبا، وتخفيف الألم.
  • - عندما الشعور بالألم يمكن أن تنحني نحو الأمام لتخفيف الألم.
  • - في حالة حدوث نزيف و / أو ألم شديد أو ضيق في أسفل البطن أثناء بداية الحمل، يجب استشارة دون تأخير. لا يجب أن يكون إجهاضًا، لكن من المهم التحقق منه.
  • - في حالة التكوين الكامل للأعضاء ، يكون الجنين في عمر شهرين هشًا للغاية. لذلك من الضروري تجنب الفيروسات والميكروبات والطفيليات التي يحتمل أن تكون خطرة عليه (الحصبة الألمانية ، الليستريات ، داء المقوسات ، إلخ)
  • - خلال فترة الحمل ، يجب تجنب العلاج الذاتي لأن بعض جزيئات الأدوية يمكن أن تضر بالجنين. لعلاج الإزعاج الناتج عن مغص الحمل في الشهر الثاني من الحمل، اطلب المشورة من الصيدلي أو طبيب أمراض النساء أو القابلة.
  • - الطب البديل هو مصدر مثير للاهتمام ضد هذه الآلام. فالمعالجة التقليدية آمنة للجنين، ولكن لتحقيق الفعالية المثلى ، يجب اختيار الأدوية بعناية. 
  • - الطب العشبي هو مورد آخر مثير للاهتمام، ولكن يجب التعامل معه بحذر. اطلب المشورة من أخصائي.(يمكنك الإطلاع على الأقسام الأخرى من مدونتنا).
  • - ضرورة إتباع نظام غذائي أو تناول طعام لشخصين، من المهم إتباع نظام غذائي متوازن. كما أنه يساعد في الحد من بعض أمراض الحمل الأخرى (الإمساك والغثيان ونقص السكر في الدم).

تعليقات