غدة بارثولين تجربتي


غدة بارثولين تجربتي   

غدة بارثولين تجربتي   

تعتبر غدة بارثولين مهمة جدا رغم صغر حجمها إلا أن فعاليتها كبيرة وتكون لدى المرأة غدتي بارثولين موجودتين في جانبي المهبل  حيث تعملان على تجميع القيح والالتهابات  الموجودة داخل المهبل كما تعملان على ترطيب المهبل وتليينه. 

إلا أن انسداد أحد هاتين الغدتين يسبب الما كبيرا للسيدة حيث يتم منع مرور السائل الناتج عن الالتهابات المهبلية ال الخارج مما يسبب احمرارا على الجلد وتهيجا  للمنطقة كما يسبب التعب والإرهاق. إلا أن هذه الحالة  نادرة الحدوث حيث يتعرض لها عدد قليل من النساء فقط ويمكن أن تبدأ منذ سن العشرين حيث تسبب الما شديدا أثناء العلاقة الجنسية أو الولادة ويحدث التهاب غدة بارثولين بفعل خمج جرثومي أو بسبب بكتيريا القولون او لأسباب أخرى فيروسية أو وراثية. لهذا تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حالة حدوث التهابات مهبلية  بسبب غدة بارثولين لتحديد السبب بدقة وتجنب المضاعفات الصحية والآلام الناتجة.


أفضل مضاد حيوي لالتهاب غدة بارثولين


أفضل مضاد حيوي لالتهاب غدة بارثولين

تسبب غدة بارثولين الما شديدا في حالة ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين منا يؤدي إلى غياب المتعة الجنسية والنفور من العلاقة الحميمة. حيث أن  التهاب غدتي بارثولين الموجودتان بجانبي المهبل يحدث  نتيجة وجود مشكلة في إحدى الغدتين بسبب جرثومي أو بكتيري أو فيروسي وتتمثل أعراض التهاب الغدة فيما يلي: 

- ألم شديد وقوي أثناء المشي بسرعة 

- ارتفاع درجة حرارة الجسم مع مصاحبته بحمى 

-ألم قوي و شديد و غير طبيعي  أثناء العلاقة الجنسية 

-احمرار المنطقة الحساسة وحدوت تورم

- ألم شديد يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة بشكل سريع 

أن التهاب غدة بارثولين يمكن علاجه باستخدام بعض المضادات الحيوية التي تعمل على تخفيف الآلم الناتج  ومن أشهر المضادات الحيوية الأكثر نجاعة وفعالية ندكر مضاد فليكس لينك الحيوي الذي يساعد على التخلص من الجراثيم والفطريات الضارة الموجودة في منطقة المهبل مما يمنع التهاب غدة بارثولين كما أن لهذا المضاد الحيوي قدرة كبيرة على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الالتهابات والخمج الجلدي.


انفجار غدة بارثولين


انفجار غدة بارثولين

 توجد غدتي بارثولين عند فتحتي المهبل وهما عبارة عن غدد صغيرة تعمل على تجميع السواءل والقيح الناتج عن التهابات مهبلية كما تعمل على إفراز مخاط لترطيب المهبل وتليينه. 

إلا أن انسداد فتحة غدة بارثولين قد يودي إلى التهابها وانتفخاها  وتورمها بالإضافة إلى الاحمرار والتهيج في المنطقة المحيطة بالمهبل كما يسبب الالاما  قوية و شديدة في حالة المشي بسرعة  أو  اثناء ممارسة العلاقة الجنسية  حيث من الممكن أن تنفجر غدة بارثولين المنتفخة وخروج السوائل المجمعة بها. ويمكن علاج هذا الالتهاب بالمضادات الحيوية و باستعمال المغاطس الدافئة ومسكنات الألم إلا أنه في حالة تكرار التهاب نفس الغدة مرات كثيرة فإن الحل يكون بإجراء عملية جراحية لاستئصالها. 

لهذا وجب الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة بشكل جيد لتجنب التهاب غدة بارثولين الذي يكون في الغالب بسبب جرثومي أو بكتيري أو فيروس كما تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال  ظهور أعراض مماتلة لالتهاب غدة بارثولين. 


هل غدة بارثولين خطيرة


هل غدة بارثولين خطيرة

التهاب غدة بارثولين الموجودة بجانب فتحتي المهبل يمكن أن تسبب الإما قوية و شديدة في حالة المشي بشكل سريع أو في حالة ممارسة الجنس حيث أن دور هذه الغدد هو إنتاج مخاط لترطيب وتليين المهبل إلا أنه في حالة التهابها يحدث ألم كبير واحمرار في المنطقة كما قد يحدث انتفاخ بفعل تجمع السوائل المهبلية والقيح كما تظهر أعراض أخرى قد تختلف من أمرأة إلى اخرى ومن أشهر ها :

- ألم أثناء المشي أو العلاقة الحميمة 

-الحمى 

-ارتفاع درجة حرارة 

- ورم بالمهبل أو بأحد جانبيه 

هنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حالة استمرار الألم أكثر من يومين أو بعد استعمال بعض الأعشاب الطبية والطرق المنزلية دون أي نتيجة أو في حالة كان عمر المرأة أكثر من 40  سنة و ذلك لتجنب أعراض و مضاعفات أكثر خطورة

تعليقات