-->
U3F1ZWV6ZTUwOTI3ODc3OTQ0X0FjdGl2YXRpb241NzY5NDI1OTA0MzA=

أوضاع تسبب الإجهاض


أوضاع تسبب الإجهاض

أوضاع تسبب الإجهاض

هل الجلوس يسبب الإجهاض

 أضرار جلوس الحامل فترة طويلة هل الجلوس يسبب الإجهاض :

 لا يوجد ضرر واضح عند جلوس الحامل فترة طويلة، ومع ذلك هناك بعض الاحتياطات التي يمكن اتخاذها إذا ما جلستِ طويلًا، مثل: 

- يمكن للمرأة الحامل القيام بتمارين قدم بسيطة لزيادة الدورة الدموية وتجنب التشنجات.

- إذا كان من الضروري من المرأة الحامل الجلوس ساعات طويلة في مكان العمل مثلا، فيجب أن تقف وتتجول بضع دقائق على فترات منتظمة ومتتالية.

- وأيضًا، إن كانت الحامل تعمل فعليها أخد الحيطة والحذر من أن تضايق حافة المكتب بطنها حتى في الشهور الأولى.

 

أوضاع جلوس خاطئة

: هناك وضعيات في الجلوس يجب تجنبها خلال فترة الحمل

- الجلوس بظهر منحنٍ أو جلسة القرفصاء في الشهور الأولى: من الممكن ضم الرجلين والجلوس عليهما، إذ إن البطن لا يكون كبيرًا ولا يعيق ذلك، ولا يسبب أي مشكلة، ولكن مع تقدم الحمل وكبر حجم البطن، ستصبح هذه الوضعية خاطئة، لأنها تضغط على البطن والحوض، وسيصبح على الحامل الجلوس مفرودة الظهر والأرجل قدر الإمكان. 

- وضع الجلوس خلال القيادة: على المرأة الحامل أن لا تقرب الكرسي أكثر من المقود بشكل يجعله يضغط على البطن وأن لا تستخدم أحزمة أو ترتدي ملابس ضيقة بشكل مبالغ فيه، حتى لو كان البطن لا يزال غير بارز، وفي نهاية فترة الحمل من الأفضل التوقف عن القيادة تمامًا.

- الجلوس فترات طويلة والساق متدلية في نهاية فترة الحمل: تؤدي هذه الوضعية إلى احتباس الماء في قدميكِ، ومن ثمّ تورم القدمين وصعوبة المشي، لذلك فالوضعية الصحيحة هي الجلوس ورفع قدميكِ على كرسي أو كنبة أو سرير، لتجنب تورم القدمين أو التقليل منه.

- الجلوس بظهر منحنٍ للأمام: بحيث تعمل هذه الوضعية على الضغط على بطن الحامل، وبالتالي على الجنين، خاصة في شهور الحمل الأخيرة، وفي جميع فترات الحمل، كما يمكن أن تسبب عدة مخاطر للحامل وللجنين، كالضغط على العمود الفقري للحامل الذي يتأثر خلال الحمل بتغيرات الجسم ووزن الجنين.

لم يثبت حتى الآن أن الجلوس فترات طويلة أو الجلوس بوضعيات خاطئة يسبب الإجهاض للمرأة الحامل، ولو في الأشهر الأولى.


 إرشادات الجلوس للحامل


- الجلوس على كرسي مريح: الطريقة الأنسب لكِ خلال فترة الحمل، ومع ذلك، لا بأس بتجريب أوضاع جلوس أخرى فترات قصيرة من الوقت.

- وضعيات غير ضاغطة على الظهر: يجب أن تقضي معظم وقت الجلوس في وضعيات غير ضاغطة على ظهرك.

- وضعية الجلوس: يفضل أيضًا تجنب الجلوس في نفس الوضع لأكثر من 30 دقيقة.

- الجلوس على الأرض: إذا قررتِ الجلوس على الأرض فترة قصيرة، فلا يجب أن تكون ساقاك متقاطعتين، ويجب أن تكون رجليك مسطحتين على الأرض.


الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى


الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

غالبًا ما يكون الإجهاض بسبب تشوهات جينية في الجنين أو مشاكل صحية للأم. في بعض الأحيان تكون بسبب عدوى أو استهلاك مواد تزيد من خطر طرد الجنين أو عوامل خارجية.

أسباب الإجهاض متعلقة بالجنين

في حوالي 60٪ من الحالات ، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، يكون الإجهاض ناتجًا عن تشوهات في الجنين تمنع نموه الطبيعي. قد تكون هذه التشوهات في الكروموسومات (التي يتم توزيعها بشكل سيئ قبل الإخصاب أو بعده) أو تشوهات في النمو الجنيني (على سبيل المثال ، في القلب أو الجهاز العصبي). في هذه الحالة ، يكون الإجهاض ناتجًا عن رد فعل طبيعي لجسم الأم على جنين غير قادر على البقاء على قيد الحياة).

تتعلق أسباب الإجهاض بصحة الأم

تزيد بعض أمراض الأمهات من خطر الإجهاض. مثلا :

- مرض السكري.

- أمراض الغدة الدرقية.

- مشاكل هرمونية.

- بعض أمراض المناعة.

- مرض الاضطرابات الهضمية (حساسية الغلوتين).

- اضطرابات تخثر الدم.

- تشوهات الرحم أو عنق الرحم (الأورام الليفية، الأورام الحميدة، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، على سبيل المثال).

أسباب الإجهاض مرتبطة بعوامل خارجية


في بعض الأحيان يكون الإجهاض بسبب عوامل مستقلة عن الجنين وصحة الأم:

- العدوى ، مثل داء المقوسات ، والحصبة الألمانية ، والليستريات ، والعدوى بالسالمونيلا أو الفيروس المضخم للخلايا ، إلخ. 

- نوبة من ارتفاع درجة الحرارة.

- بعض المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة .

- تناول بعض الأدوية الممنوعة أثناء الحمل .

- استهلاك النباتات الطبية التي يمنع استعمالها أثناء الحمل: على سبيل المثال ، النباتات المرة ( الشيح ، الحبق ، الجينبي ، الأقحوان ، حشيشة الدود ، إلخ) ، النباتات الملينة المهيجة ( الألوة ، كاسكارا ، السنا ، النبق ، الراوند الصيني ، إلخ) ، وكذلك العديد من النباتات الأخرى ، بما في ذلك العرعر ، والنعناع البري ، واليارو ، والمريمية ، وما إلى ذلك.

- تعاطي المخدرات ، وخاصة الهيروين والكوكايين والأمفيتامينات .

- استهلاك المشروبات الكحولية.

- الاستهلاك المفرط للقهوة والذي تم ربطه بزيادة مخاطر الإجهاض حسب بعض الدراسات .


أسباب الإجهاض الناتجة عن العادات اليومية

-  أكل الطعام النيئ للحامل:

 العديد من الأطعمة التي اعتادت الحامل على تناولها قبل الحمل خصوصا الأطعمة الغير ناضجة تمامًا، حيث تمثل خطرا كبيرا على الحمل، مثل: السوشي، والنودلز، واللحم المقدد (المجفف)، والبسطرمة... وغيرها. 

فهذه الأطعمة الغير مطهية بشكل جيد قد تتسبب فى الإجهاض، لاحتوائها على بكتيريا السالمونيلا الضارة، لذلك يجب تجنبها نهائيا في أثناء الحمل.

- تدليك البطن للحامل:

العديد من النساء الحوامل يقمن بعملية تدليك خفيفة لبطونهن كنوع من المداعبة لأجنتهن واللعب معهم، هذه العملية قد تضر بجدار الرحم، ويمثل ضغطا على الجنين. إضافة إلى الاستخدام الغير حذر والآمن لبعض زيوت وكريمات الوقاية من تشققات وعلامات التمدد خلال الحمل، وهذا بالطبع لا يعني عدم استخدامها، ولكن لا بد أولًا من استشارة الطبيب في الأنواع التي لا تحتوي على مكونات كيميائية تضر بالجنين.


- المشي في الحمل:

يسود الإعتقاد عند معظم النساء الحوامل أن المشي يسهل عملية الولادة، وهذا صحيح بكل تأكيد. لكن نتحدث هنا عن المشي دون سرعة وبذل مجهود كبير بما قد يضر بالجنين.

كما هو الحال بالنسبة لممارسة الرياضة بشكل عام، من الممكن أن تمارسيها دون إفراط، مع الابتعاد بأي حال من الأحوال عن حمل الأشياء الثقيلة الوزن.



طريقة تدليك البطن للاجهاض


طريقة تدليك البطن للاجهاض

لا توجد طريقة محددة لتدليك البطن لحدوث الإجهاض، لكن هناك طرق تدليك خاطئة لبطن المرأة الحامل قد تتسبب في الإجهاض.

فعمل مساج أو تدليك لمنطقة البطن بصورة شبه يومية لإخفاء ومعالجة مشاكل الجلد التي يتسبب فيها الحمل، دون إشراف ووصايا الطبيب يتسبب في اضطرابات للجنين وحركته، ومن تم إسقاطه.

الابتعاد بشكل كلي عن عملية التمريخ، والتمريخ هو نوع من أنواع العلاج الطبيعي حيث يتم إستخدام التدليك لأجزاء من الجسم بغرض تنشيطها أو تخليصها من بعض الأوجاع.

للتمريخ عدة مسميات مثل التمريخ بزيت الزيتون للرحم، والتمسيد والترفيع والفحس. يقوم بالتمريخ شخص متمرس يقوم بعمله بشكل صحيح، وغالباً ما تقوم به سيدة يطلق عليها الممرخة، وفي بعض البلاد تقوم القابلة الشعبية بهذه المهمة للنساء. من نتائج التمريخ العنيف والغير متمرس هبوط الرحم.


وضعيات تسبب الإجهاض


وضعيات تسبب الإجهاض

من الضروري طرح هذا السؤال بين الزوجين، متى يجب الامتناع عن الجماع المهبلي؟

إذا كنتما تمارسان الجنس المحفوف بالمخاطر أثناء الحمل، فمن المهم استخدام وسيلة وقائية مثل الواقي الذكري. يجب أن تكون أنت أو شريكك قادرين على عدم الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. 

فيما يلي الحالات التي قد ينصح فيها الطبيب المختص بعدم الجماع المهبلي أو غيره من أشكال الإيلاج:

إذا لاحظت أي فقد للدم أو السائل الأمنيوسي. - 

- إذا كان لديك مخاض مبكر في حمل سابق. يتسبب الأوكسيتوسين الذي يتم إطلاقه في وقت النشوة الجنسية في تقلصات الرحم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة.

- يعتبر الجماع المهبلي خطيرًا إذا تمزقت الأغشية المحيطة بالجنين ، لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

- من الأفضل إيقاف الجماع المهبلي إذا كانت المشيمة منخفضة للغاية. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى نزيف حاد وتحفيز الولادة المبكرة. يمكن أن يحدث هذا حتى إذا كنت لا تمارس الجنس المهبلي.

- إذا كنت تحملين أكثر من طفل ، فقد يقترح طبيبك التوقف عن ممارسة الجنس في وقت مبكر.

الاسمبريد إلكترونيرسالة