الفواكه التي تساعد على سيولة الدم


الفواكه التي تساعد على سيولة الدم 


الفواكه التي تساعد على سيولة الدم 

يحتاج الجسم إلى سيولة الدم من أجل نقل الأكسجين والغذاء إلى كل أعضاءه حيث يتمكن الجسم السليم من التحكم في هذه السيولة بشكل جيد بفعل إفراز فيتامين K  إلا أن الإصابة ببعض الأمراض قد تسبب تجلط الدم أو ما يعرف بلزوجة الدم الشي الذي يسبب أمراض القلب أو الشرايين حيث تؤثر بشكل سريع على عدد الكريات الحمراء بسبب زيادة الكوليسترول الضار مما يسبب انتفاخا في الكريات الحمراء الشيء الذي يمنعها من المرور والوصول إلى أعضاء الجسم. لهذا يحتاج الناس الى البحث عن طرق فعالة لزيادة سيولة الدم عن طريق الفواكه ومن اشهرها وأكثرها فعالية واستعمالا ما يلي  :

- الأناناس : ان لهذه الفاكهة الاستوائية قدرة عجيبة على زيادة سيولة الدم بفعل احتوائها على المادة الفعالة بروميلين الذي يمنع تكون بلورات حمض اليوريك.

-الرمان : تحتوي فاكهة الرمان على نسبة كبيرة  من مضادات الأكسدة حيث تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء الداخلية كما يعمل الرمان على خفيف الألم الذي يصيب العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كما أن للتوت و العنب والجريبفروت قدرة لاباس بها على زيادة سيولة الدم من خلال تخفيض نسبة الكوليسترول الضار الذي يسبب انتفاخ الكريات الحمراء. 


هل سيولة الدم تسبب الإجهاض


هل سيولة الدم تسبب الإجهاض

تتساءل الكثير من النساء الحاملات أو المقبلات على الحمل واللواتي يعانين من مشكل سيولة الدم حول إمكانية  التعرض لاجهاض لهذا السبب؟

و للإجابة عن هذا السوال لابد من القول إن الاجهاض يتم اللجوء إليه في حالة وجود خطر على صحة الام او الجنين أو هما معا حيث يتم تناول أدوية أو حبوب تعرف بحبوب الاجهاض التي تسبب نزيفا مهبليا حادا بفعل زيادة تقلصات وانقباضات الرحم مما يؤدي إلى إسقاط الحمل وحدوت إجهاض و بالرجوع إلى علاقة سيولة الدم بالاجهاض فإنه يمكن القول إن سيولة الدم الكثيرة قد تسبب النزيف الحاد، ويعود السبب في ذلك إلى قلة أو غياب الصفائح الدموية بالشكل الكافي والذي يزيد من سماكة الدم، أن سيولة الدم قد تسبب الاجهاض و قد تؤثر على نمو الجنين بفعل النزيف الذي يحدث لذا تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص من أجل وصف بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف سيولة الدم لتجنب وقوع إجهاض. 


أطعمة تقلل سيولة الدم


أطعمة تقلل سيولة الدم

سيولة الدم مرض شائع يحدث بسبب غياب أو قلة الصفائح الدموية أو وجودها بشكل غير كاف من أجل زيادة سمك الدم. وتسبب سيولة الدم المزمنة أمراض خطيرة أو الاجهاض  بالنسبة للمرأة الحامل بفعل النزيف المستمر كما تسبب التعب والإرهاق الشديد  لذا يبحث الجميع عن حلول أو اطعمة لتخفيف من سيولة الدم. ان من أشهر الأطعمة  التي تخفض نسبة سيولة الدم مايلي:

- تناول أطعمة  غنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين K 

- اعتماد الجرجير والكيوي و فول الصويا والبروكولي 

- تناول أطعمة غنية بالفيتامينات سي ك البرتقال والليمون 

- تناول الفلفل الرومي الغني بالفيتامينات 

-تجنب بعض الأكلات التي تزيد من سيولة الدم 

-الابتعاد عن تناول القرفة حيث تحتوي على مواد كيماوية تضاعف خطر الإصابة بسيولة الدم.

-تجنب تناول الزنجبيل لأنه يزيد من سيولة الدم كما  يمنع تجلط الدم 

- الابتعاد عن تناول الكركم لأنه  من مسببات سيولة الدم العالية.


ابر السيولة للاجهاض


ابر السيولة للاجهاض

سيولة الدم المرتفعة  قد تسبب النزيف المستمر مما يؤدي إلى إجهاض الجنين في الرحم، لهذا السبب يتم استعمال ابر السيولة للاجهاض حيث ينصح باستخدام إبر كليكزان للسيولة من أجل تفادي إجهاض الجنين و التقليل من خطر فقدانه  كما توجد أسباب أخرى لاستعمال ابر السيولة للاجهاض كليكزان ومن اهمها مايلي :

  •  وجود إمكانية  تكوين جلطة دموية أثناء الحمل أو بعد  الولادة 
  • في حال  كانت المرأة الحامل تستعمل أدوية لزيادة سيولة الدم 
  • في حال إصابة الحامل بمرض تجلط الدم في مرحلة من مراحل الحمل الحالي أو حمل سابق
كما تجدر الإشارة إلى أن ابر السيولة للاجهاض يمكن أن تسبب اعراضا جانبية تتمثل في  ما يلي :
  • زيادة مستوى البوتاسيوم في الجسم 
  • حدوث ورم دموي في حالة اللجوء إلى عملية قيصرية
  • نزيف سريع 
  • ترقق العظام 
  • تكون خثرات دموية بسبب تنشيط إنتاج الصفائح الدموية

تعليقات