علامات نجاح الحقن المجهري بعد الإرجاع


علامات نجاح الحقن المجهري بعد الإرجاع


يقصد ب الحقن المجهري بعد الارجاع  عملية ارجاع الأجنة المخصبة  في  المختبر  إلى داخل رحم  الام حيث  تعتبر هذه المرحة أحد خطوات عملية التلقيح الصناعي خارج الجسم او ما يعرف باطفال الأنابيب او الحقن المجهري، حيث  يتم ينقل جنين واحد أو أكثر بعد تخصيب البويضة مخبريا بحيوان منوي إلى  داخل رحم المرأة بهدف الحمل.

ومن ابرزعلامات نجاح الحقن المجهري بعد الإرجاع  ما يلي :

  • توقف الدورة الشهرية 
  •  الشعور ببعض الآلام الزائدة في منطقة الرحم  في بعض الأحيان.
  • الغثيان والتقيؤ
  • اشتهاء الطعام 
  • ظهور ألم في منطقة البطن. 
  • حدوث تقلصات حادة في منطقة الرحم .
  • الشعور بالصداع بسبب زيادة هرمون الحمل، 
  • كثرة  التبول كما أن  لون البول يصبح  برتقالي داكن كما تكون رائحته كريهة. 
  • إمكانية  الإصابة بالإمساك المفاجئ.

ان الحقن المجهري يعتبر أحد الطرق الناجحة للحمل في حال وجود مشاكل مرتبطة بصعوبة الإنجاب فقد تمكن العلم الحديث من إخصاب البويضة مخبريا و تحقيق حلم العديد من الأسر بالحصول على أبناء لكن تكلفتها المرتفعة ما تزال تقف عائقا أمام استفادة الجميع منها.


البروتوكول القصير في الحقن المجهري  


يعتبر الحقن المجهري الأكثر فعالية لحالات تأخر الإنجاب المرتبط  بمشاكل  لدى الزوج أو الزوجة على حد سواء. 

إذ  أنه يعتبر  الخيار  الأمثل للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في التبويض او المبيضين  أو للرجال الذين  يعانون من  حيوانات منوية ضعيفة  حيث يمكن أن يكون الحقن المجهري مفيداً للأشخاص  الذين يعانون من:

    • قلة عدد البويضات أو ضعف الإباضة.  

    • العقم لدى الرجال المرتبط بضعف الحيوانات المنوية  

    • تأخر الإنجاب المرتبط  بسبب تقدم سن المرأة. 

    • تأخر الحمل غير المفسر.

ان  الحقن المجهري يعتبر طربقة عملية لتنشيط المبايض للزوجة  وذلك من اجل المساعدة في نمو مجموعة من البويضات الناضجة حيث يتم سحبها  بعد ذلك و حقنها بالحيوانات المنوية المأخوذة من  الزوج ( للاشارة فان  هذه العملية  تتم في مختبرات طبية  للاجنة). وفي حال حدوث  الإخصاب تتم مراقبة الأجنة المحصل عليها بشكل يومي حيث يتم بعد ذلك  إرجاع الأجنة إلى رحم الزوجة  بعد عدة ايام طمعا في إنغراسها و حدوث الحمل بشكل طبيعي.

  البروتوكول القصير في الحقن المجهري  حسب ما يلي : 

البروتوكول القصير في الحقن المجهري : في هذه الطريقة، يتم بدا العلاج بالدواء المحفز للمبيض  وعندما يبلغ قطر البصيلات من 13-14 مم - يتم استخدام أدوية منع تفريخ البصيلات حيث يتم حقن هرمون الجونادوتروبين المشيمي البشري hCG.

البروتوكول الطويل في الحقن المجهري  :  في هذه الطريقة ، يتم إعطاء المريضة حبو ب منع الحمل ابتداءا من اليوم الثالث من فترة التبويض إلى ان يصل اليوم ال16 بعد استعمال حبوب منع الحمل،  حيث تؤخذ بعد ذلك  جرعة واحدة من العقار القامع و  بعد 6 أيام من نهاية وسائل منع الحمل  يتم حقن هرمون الجونادوتروبين المشيمي البشري hCG.

هنا تجدر الاشارة الى انه يفضل إجراء هذا البروتوكول مع المريضات اللاتي يكون لديهن عدد  مهم من البويضات.

- طريقة  الجرعة الدقيقة

في هذه الطريقة  و بعد 3 أيام من الانتهاء  من  تناول حبوب منع الحمل، يبدأ اخد العقار القامع المخفف كما  يبدأ الدواء المحفز للمبيض - من ناحية أخرى - بعد يومان من بداية الأدوية المثبطة و التي يتم أخذها في اليوم الثالث فترة التبويض. يستمر هذه البروتوكول  إلى  يتم حقن هرمون الجونادوتروبين المشيمي البشري hCG.

  للاشارة فان هذا البروتوكول يستعمل مع  المريضات اللواتي  يكون لديهن عدد منخفض من البويضات.


كم يوم ابر التنشيط للحقن المجهري


للحقن المجهري باعتباره أحد ابرز أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي، حيث  يتم من خلاله استخراج البويضات من مبيض  الزوجة والحيوانات المنوية من خصية الزوج مباشرة   ليتم بعد ذلك حقن حيوان منوي واحد في المختبر  في كل بويضة باستخدام إبرة  التنشيط مخبرية و تتمثل خطوات للحقن المجهري فيما يلي :

    1. - المرحلة الأولى :  يتم تحفيز المبيضين لإنتاج البويضة.
    2.  - المرحلة  الثانية:  يتم استخراج البويضات من خلال إجراء عملية استخرج البويضات جراحيا.
    3. - المرحلة  الثالثة:  بعد استخراج البويضات   يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ناضجة باستعمال إبرة رفيعة  تحت المجهر. 
    4. - المرحلة الرابعة: بعد مرحلة التخصيب يبدا الجنين بالتطور و النمو  حيث يتم  وضع الأجنة داخل مناظير خاصة  ومراقبتها بشكل دقيق حيث يقوم أخصائي علم الأجنة بفحص كل جنين على حدة على مدى الأيام الخمسة إلى الستة التالية بهدف ملاحظة  التغير  التدريجي  للجنين .
    5. - المرحلة  الخامسة: في هذه المرحلة يتم  نقل الأجنة من المختبر إلى رحم المرأة أملا في إنغراسها وبدأ الحمل تتم هذه العملية  دون أن يكون هناك حاجة للتخدير أو وقت التعافي كما أن هذه العملية لا تستغرق سوى دقائق قليلة .
    6. - المرحلة السادسة: يتم اختبار  الحمل  بعد مرور أسبوعين من نقل الأجنة، ويمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل، باستخدام جهاز كشف  الحمل البولي للتأكد من مدى نجاح عملية نقل الأجنة أو عن طريق فحص في المستشفى بالسونار لقطع الشك باليقين.


تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد


تسعى العديد من النساء إلى الحمل والانجاب خاصة لإنجاب ولد دكر إذ ان مشكلة عدم انجاب  الذكور تعتبر من بين المشاكل التي تعاني منها بعض النساء  كما قد يخلف مشاكل زوجية او نفسية و اجتماعية لهذا يتم اللجوء إلى  عملية الحقن المجهري  حيث تعتبر من احدث الطرق الطبية لعلاج مشاكل تاخر الانجاب ولزيادة فرص للحمل بولد  ، وتتمثل خطوات هذه التقنية أو   الحقن المجهري للحمل بولد فيما يلي: 

  • التأكد من صحة المرأة وسلامة جسمها من خلال إجراء فحوصات دقيقة  وإعداد المرأة نفسيا  للعملية لزيادة حظوظ نجاح العملية 
  • التأكد من عدم وجود أي خلل في وظائف الرحم
  • اعطاء بعض المنشطات لتحفيز انتاج البويضات و يبدأ هذا الإجراء  بعد مرور يومين من انتهاء الدوره الشهرية .
  • سحب البويضات من الام بعد تخديرها و ذلك من   اجل فحصها و العمل على  علاجها عند وجود اي تشوهات قد تلاحظ بها .
  • استخراج الحيوانات المنوية من خصية الرجل مباشرة لضمان سلامتها و حتى لا  تتأثر بالمحيط الخارجي 
  • تخصيب البويضات عن طريق بعض الحيونات المنوية الماخودة من الرجل و ارجاعها داخل رحم المرأة مره اخرى .
  •  يجب على المرأة بعد هذه المرحلة تقليل  الحركة  من اجل تثبيت الحمل مع إعطاء  بعض الأدوية التي تساعد علي ذلك.

وحسب احدى النساء حاولت أن تسرد لنا قصتها قائلتا " تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد " اكدت انها لا ينتج اي الام عن الحقن المجهري باي شكل من الاشكال نظرا لقيام الطبيب بتخدير المرأة قبل سحب العينة و عند ارجاعها مرة اخرى بعض التخصيب.  إلا  أن مشكلة الحقن المجهري  تكمن  في عدم  ثبات الجنين داخل الرحم  بعد التخصيب الشئ الذي  يقلل فرص الحمل بذكر بهذه الطريقة.


هل أطفال الحقن المجهري طبيعيين 


تلجأ الأسر التي تعاني من صعوبة في الإنجاب -بسبب مشاكل لدى الزوجة  ( مثلا خلل في إنتاج البويضات أو إنسداد قناة فالوب وكذا تكيس المبيضين ..) أو نظرا لضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل أو لعدم قدرتها على الحركة و السباحة و التنقل أو لعلاج العقم عند الرجال. ..  

 إلى الحقن المجهري وهو تقنية متقدمة تساعد على الإنجاب حيث يتم استخراج بويضة من المرأة عبر إجراء عملية جراحية بسيطة و اخصابها بحيوان منوي مأخوذ من خصيتي  زوجها مباشرة حتى لا تتأثر هذه الحيوانات المنوية بمحيطها الخارجي حيث تتم عملية التخصيب في المختبر مجهريا ليتم بعد ذلك نقل الأجنة المحصل عليها إلى رحم الأم بغية تثبيته وبالتالي إكمال الحمل والولادة .

 لهذا يتم دائما  طرح السؤال الجوهري هل أطفال الحقن المجهري طبيعيين 

 فاطفال المجهر أو المختبر عاديون جدا  و طبيعيين إذ يمرون بنفس مراحل تشكل الجنين العادي إلا أن عملية الإخصاب فقط هي التي تتم خارج الرحم كما أطفال ولدوا من هذه الطريقة ما زالوا أحياء ويتمتعون بكامل صحتهم و قوتهم البدنية و العقلية .


هل أطفال الحقن المجهري أصحاء


يعتبر الحقن المجهري حلا ناجعا تلجأ إليه الأسر من أجل الحصول على أبناء من صلبهم وخاصة للأسر التي يعاني أحد طرفيها من مشاكل في الخصوبة إذ أن  بعض النساء مثلا قد يعانين من مشكل تكيس المبيضين المستعصي أو مشكل انسداد قناتي فالوب حيث لا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول للالتقاء بالبويضة لإخصابها أو مشكل في إنتاج البويضات إلى غير ذلك من المشاكل العديدة 

كما قد يكون المشكل من الرجل إذ أن بعض الرجال يعانون مثلا من العقم أو ضعف الحيوانات المنوية أو ربما مشكل عدم قدرة الحيوانات المنوية على الحركة وعلى التنقل من أجل إخصاب البويضة على سبيل المثال لا الحصر .  

لكل هذه الأسباب تلجأ الأسر إلى التلقيح الصناعي من أجل تحقيق حلم الحصول على أبناء  حيث يتم استخراج بويضات من مبيض المرأة عن طريق إجراء عملية جراحية ليتم بعد ذلك تخصيب هذه البويضات مخبريا وعن طريق المجهر بحيوانات منوية مأخوذة بشكل مباشر من خصية الرجل حتى لا تتأثر بالمحيط الخارجي والعوامل الخارجية ليتم بعد ذلك نقل البويضة المخصبة إلى رحم المرأة من أجل تثبيتها وبالتالي الحصول على جنين ينمو في رحم أمه.

  ان هذه التقنية رغم تكلفتها المادية الكبيرة إلا أنها قد تنجح   وبالتالي تزيد من فرص الآباء والأمهات من أجل الحصول على أبناء من اصلابهم اذن هل أطفال الحقن المجهري أصحاء ؟

 كما أن الأبناء الذين يولدون عن طريق هذه العملية يعتبرون أصحاء مثل نظرائهم العاديين و خير دليل على ذلك وجود بعد أطفال الأنابيب بالعديد من الدول يعيشون حياتهم الطبيعية بل إن منهم من تزوج و تمكن من أن ينجب أطفالا بطريقة  عادية. 



تعليقات