-->
U3F1ZWV6ZTUwOTI3ODc3OTQ0X0FjdGl2YXRpb241NzY5NDI1OTA0MzA=

علاج ألم الخصيتين طبيعيا

علاج ألم الخصيتين طبيعيا 

لطالما شكل ألم الخصيتين تسائلات عديدة لدى الرجال و ذالك للغموض الذي يلف حول هذا الموضوع و نظرا لإنعدام المعلومات الكافية في المحتوى العربي ارتئينا أن نباشر عملنا للبحث في المسببات و علاج ألم الخصيتين طبيعيا و بالأعشاب 
لهذا سنحاول أن نناقش مجموعة من المحاور المتعلقة بهذا الموضوع :
  • علاج ألم الخصيتين طبيعيا
  • علاج التواء الخصية بالاعشاب
  • علاج التهاب الخصيتين عند الرجل
  • علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة
  • هل التواء الخصية تسبب العقم
  • كم تستغرق عملية التواء الخصية
  • كيفية التخلص من وجع الخصيتين

علاج التواء الخصية بالاعشاب


يتساءل العديد من الناس عن تواجد علاجٍ عشبي لألم التواء الخصية، وجبت الإشارة هنا أن هناك العديد من الأقاويل حول الأعشاب التي تدخل ضمن خلطاتٍ طبيعية يتم إعدادها خصيصا للقيام بتخفيف الألم، إذ تتعدد المُسبّبات التي ينتج عنها الشعور بألمٍ في الخصية، لذا يتم حل المُشكلة وتلقّى العلاج المُناسب بعد تحديد المسببات، من جهةٍ أُخرى، قد يترتّب على بعض الطرق العلاجيّة المنزليّة تخفيف الألم نوعًا ما، ويذكر من أهمّها: 
- التداوي بالاعشاب، عبر خلطات معينة.
- الراحة: وذلك من خلال تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمارين الشاقة؛ لمنع لتفاقم ألام العضلات والتشنجات حيث أنها السبب الرئيسي في ألم الخصية.
- الحرارة: عبر وضع ضمادة حرارية على مكان الألم، أو يمكن الجلوس في حمام ساخن.
- مُضادات الالتهاب: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالآيبوبروفين تعمل على التقليل من الشعور بالألم.
- العلاج الطبيعي: تساعد بعض التمارين المنزلية في تقوية عضلات قاع الحوض وتخفيف التشنج.
لا يوجد أي دليل علمي أو بحثي يدعم علاج ألم الخصيتين عن طريق الأعشاب، ولكن أثبتت التجارب عن تخفيف الألم من خلال إتباع بعض خلطات الأعشاب، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص.
 
العلاج بالاعشاب لألام الحصيتين
نقدم هنا أربع خلطات علاجية لآلام الخصيتين باستخدام الأعشاب:
الخلطة الأولى:
مزيج من نبات خطمية وردية مع الخل ودقيق نوى التمر بكميات متساوية فيما بينهم.
يتم تضميد الخصيتين بهذا المزيج عبر فترات متفرقة من اليوم.

الخلطة الثانية:
استخدام زيت صافي بعدما أن تم تركه في الشمس لمدة من الوقت.
يتم دهن الخصيتين  عبر فترات متفرقم من اليوم وذلك لمدة تفوق ثلالثة أيام.
الخلطة الثالثة:
استخدام ورق الكرنب بعد حرقه تماما، لينضاف إليه بياض البيض ليتم مزجهم جيدا.
يتم دهن الخصيتين  بهذا المزيج عبر فترات متفرقة من اليوم.
الخلطة الرابعة:
استخدام ورق السذاب وورق الفار بعد أن يتم هرسها، بعدها تعصر المياه المستخلصة من هذه الأوراق.
يستعمل هذا الماء المستخلص من هذه الأوراق في دهن الخصيتين.
في حالة عدم تخفيف هذه الخلطات من الألم الحاصل في الخصيتين ولو بشكل جزئي، يصبح من الضروري التوجه إلى الطبيب.
العلاج الطبيعي لألام الخصيتين
أغلب أسباب ألام الخصيتين تنتج عن اضطرابات خطيرة تحتاج رعاية طبية، لذا وجب التوجه للطبيب فور الشعور بالألم، لكن بالإمكان تخفيف هذا الوجع قليلا بطرق طبيعية حتى يحين موعد زيارة الطبيب:
- وضع كمادات الثلج على كيس الصفن في حالة التورم.
- أخذ حمام ماء دافئ.
- دعم الخصيتين أثناء الاستلقاء على الظهر عن طريق وضع منشفة صغيرة دافئة أسفل كيس الصفن.
- ارتداء لباس داخلي ضيق ليدعم كيس الصفن.

علاج التهاب الخصيتين عند الرجل

العثور على راحة سريعة
تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية. يمكن لبعض الأدوية مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول أو الأسبرين أن تخفف الألم. تساعد كل هذه الأدوية على تثبيط إنتاج مواد كيميائية تسمى "البروستاجلاندين" التي تسبب الالتهاب.
الاستلقاء على الظهر
يمكن للاستلقاء على الظهر إعطاء كيس الصفن مزيدا من الراحة. كما أن القيام بارتداء حزام رياضي وارتداء ملابس داخلية ضيقة، يساعد هذا في تخفيف آلام الخصية عن طريق حماية المنطقة من الاحتكاك بين الساقين أو حركات كيس الصفن المؤلمة أو الاتصال الخارجي الذي قد يسبب تهيجا.
وضع كيس ثلج على منطقة الألم
في حالة الظهور المفاجئ للألم والالتهاب ، يمكن وضع كيس ثلج أو كيس من الخضروات المجمدة برفق على الخصيتين للتخفيف.
هذه طريقة مهمة، لأنه إذا كان الالتهاب شديدًا يمكن أن يطيل عمر الخصيتين دون إمداد الدم.
قم بلف كيس الثلج أو الخضار المجمدة بقطعة قماش جافة قبل وضعها لحماية الخصية والصفن.

استرح وتجنب الأنشطة الشاقة
امنح الخصيتين وقتا للشفاء بشكل طبيعي عن طريق تجنب الأنشطة التي قد تزيد الالتهاب سوءا. مع تجنب رفع الأثقال أو الجري أو أي تمارين قوية أخرى.
 

علاج احتقان الخصية بسبب الإثارة


إحتقان الخصية
إحتقان الخصية هو احتقان خفيف في الجهاز التناسلي الذكري، بسبب الامتناع عن القذف في ظروف معينة، فتسبب ألما شديدا يشبه الوخز في الخصيتين أو في إحداهما، ويمتد هذا الألم في الغالب إلى أعلى نحو منطقة العانة.
يمكن ببعض الخبرة البسيطة أن تريح نفسك من هذا الألم تماماً.
تنقسم عملية القذف عند الرجل إلى مرحلتين:
- المرحلة الأولى: مرحلة التدفق، من خلالها تخرج الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى البربخ، لتحفظ هناك في ظروف مناسبة لحياتها.
- المرحلة الثانية: مرحلة القذف الكامل، عند التعرض للإثارة الجنسية يندفع الدم إلى الحوض ليحدث انتصاب القضيب، حينها تبدأ العملية الجنسية التي تنتهي بخروج السائل المنوي مع القذف النهائي إلى خارج جسم الرجل.
يحدث إحتقان الخصية بسبب الامتناع عن القذف في المرحلة النهائية من الممارسة الجنسية سواء عن قصد أو لظروف طارئة، فيحدث ارتجاع للسائل المنوي إلى داخل الجسم، بينما تبقى الأعضاء التناسلية ممتلئة بالدم دون تفريغ للاستثارة.
الطبيعي هو أن يصل الرجل إلى النشوة الجنسية ويقذف، حينها تعود الشرايين والأوردة إلى حالتها الطبيعية بشكل سريع، أما في حالة احتقان الخصية فتبقى الخصية محتقنة، ما يسبب شعوراً بالوخز والألم، لهذا يتطور الأمر عند البعض حتى تكتسب الخصيتين لونا أزرق خفيفا.
أسباب إحتقان الخصية
ما الأمور التي تجعل الرجل يتوقف عن القذف في اللحظة الحاسمة التي يريد فيها التحرر من الاستثارة الشديدة؟
هناك أسباب عديدة تجعل الرجل يصاب بـاحتقان الخصية:
- قلة ممارسة الجنس أو الامتناع عنه.
- استعمال العزل (الانسحاب) كوسيلة لمنع الحمل.
- تمارين التحكم في سرعة القذف.
- فقدان الانتصاب أكثر من مرة.
- الاستثارة الحسية أو الخيالية دون الوصول للقذف النهائي.
 
علاج إحتقان الخصية

بالرغم من الألم المزعج لاحتقان الخصية بسبب الاستثارة أو أي سبب أخر، فإن علاج هذا الاحتقان بسيط للغاية.
وذلك عن طريق تفريغ الاحتقان المؤلم الناجم عن الاستثارة غير المكتملة عن طريق الممارسة الجنسية.
يمكن للرجل أن يستريح لبضع دقائق حتى يخف الألم، من ثم يبدأ في ممارسة الجنس من جديد، وبعد حدوث القذف النهائي والكامل سيخف الضغط عن الجهاز التناسلي، ويبدأ الألم بالتراجع حتى يختفي نهائيا.
ممارسة العادة السرية يمكن أن تعطي نفس النتيجة فهي علاج سريع ومريح، ينهي الشعور بالألم.
 كما يفيد أيضا وضع كمادات باردة على الخصيتين لتهدئة الوخز والشعور بالألم.

يمكن أن تكون الخصيتان عرضة للألم والالتهاب لأسباب عديدة ، مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الصدمة. السبب مهم لأنه سيحدد العلاج الذي سيتم تطبيقه. قد يكون الألم الذي تشعر به نتيجة الالتواء بعد الصدمة أو العدوى الفيروسية أو التهاب الخصية الناجم عن النكاف أو عدوى بكتيرية في البربخ. كن مطمئنًا ، فمن المحتمل أنه ليس سرطانًا ، لأن هذا المرض الخصوي نادرًا ما يسبب الألم . عندما يحدث هذا ، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التخفيف من ذلك.

يجب الاستلقاء على الظهر والحصول على دعم مناسب حينها للخصيتين ليشعر المرء بمزيد من الراحة ويخفف من الإجهاد البدني.

هل التواء الخصية تسبب العقم


تعريف التواء الخصيتين
التواء الخصية هو حالة طارئة ناتجة عن دوران الخصية حول عنيقها مما يؤدي إلى خنقها وإيقاف إمدادها بالدم. الأعراض هي ألم حاد في كيس الصفن وتورم في الجراب والغثيان والقيء. يعتمد التشخيص على الفحص السريري. يتم تأكيد ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية دوبلر الملونة. العلاج هو رفع يدوي فوري يتبعه عملية جراحية.

أعراض التواء الخصيتين
تتمثل الأعراض الفورية للالتواء في الظهور السريع للألم الموضعي الشديد ، يليه تورم وتصلب في كيس الصفن ، ووجود غثيان وقيء. قد تكون الحمى موجودة. تكون الخصية مؤلمة ويمكن صعودها أفقيا. قد تكون الخصية المقابلة أيضًا أفقية ، وعادة ما يكون الشذوذ التشريحي ثنائيًا. عادة ما يكون المنعكس المشيمي غائبًا في الجانب المصاب. في بعض الأحيان، يمكن أن يختفي الالتواء تلقائيًا ثم يتكرر، مما يشير إلى بداية أقل حدة. ومع ذلك، عادة ما يكون ظهور الألم وعلاجه سريعًا جدًا مع كل نوبة.

كم تستغرق عملية التواء الخصية

عند حدوث الالتواء في الخصيتين أو الإحساس بالأعراض السالفة الذكر، يجب أن يكون التدخل الجراحي فوريًا ، لأن الاستكشاف في الساعات التالية من الالتواء هو الأمل الوحيد لإنقاذ الخصية. حيث تقل فرص إنقاذ الخصية كلما كان التدخل سريعا، بالمعدل التالي: من 80 أو 100٪ في 6 أو 8 ساعات إلى ما يقرب من 0 إلى 12 ساعة. 
تثبيت الخصية يدويا هو أيضًا تدخل موازي من أجل تجنب الالتواء المقابل. عندما ينجح الارتداد اليدوي ، يتم التثبيت الثنائي للخصيتين خارج حالة الطوارئ.

أسباب ألم الخصيتين وأسفل البطن

ألم أسفل البطن

يمثل ألم أسفل البطن عند الإنسان ، المعروف باسم آلام الحوض ، نمطًا شائعًا في الاستشارات الطبية حيث يتعلق الأمر بحوالي نصف الاستشارات في طب المستقيم والمسالك البولية.

- في كثير من الأحيان ألم مزمن
يمكن أن يشمل الألم في أسفل البطن ، الموجود في الجزء السفلي من البطن ، كل من اضطرابات الجهاز الهضمي والبولية والتناسلية.  سنتحدث عن متلازمة آلام أسفل البطن المزمنة للإشارة إلى أي ألم يظهر مع مرور الوقت (أكثر من 6 أشهر) في منطقة قاع الحوض والعجان.  لفترة طويلة ، يتم تشخيص هذه الآلام ، التي يمكن أن تسبب أيضًا اختلال جنسي لدى الرجال ، تلقائيًا تقريبًا على أنها التهاب البروستاتا المزمن (التهاب البروستاتا.
- أسباب آلام أسفل البطن
ومع ذلك ، لا تزال أسباب آلام أسفل البطن المزمنة غير معروفة إلى حد كبير ، وغالبًا ما تظل الأعراض معزولة (لا يوجد مرض واضح بالتوازي مع ذلك )، قد تساعد جوانب معينة في تطوير هذه الآلام: التعب المزمن والقلق والاكتئاب والصداع النصفي ...
آلام أسفل البطن لدى الرجال والتي يمكن وصفها بأنها حادة، لها أسباب عديدة محتملة، ولكن أكثر سهولة في التعرف عليها.  من بين هؤلاء، سيتم البحث عن عدوى المسالك البولية، التهاب الزائدة الدودية، انسداد الأمعاء، البواسير، التهاب الصفاق، أو حتى التواء الخصيتين، على سبيل المثال.
- عدة فحوصات لتحسين التشخيص
تهتم العديد من التخصصات الطبية بآلام أسفل البطن عند الرجال: هذه هي حالة أمراض المستقيم والجهاز الهضمي أو حتى أمراض المسالك البولية.  بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استدعاء العديد من الفحوصات الإضافية (فحص المستقيم ، والأشعة المقطعية ، وتنظير القولون ، والموجات فوق الصوتية ، وتحليل البول ، وما إلى ذلك) لتشخيص أصل الألم. وبالتالي ، فإن الخيارات العلاجية متعددة ومتكيفة مع كل سبب.

ألم الخصيتين
التشخيص الأولي لألم الخصية هو التواء الخصية: التواء الحبل المنوي الذي يحتوي على الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نقص تروية الخصية ثم نخر (أي موت الخصية) إذا لم يتم توفير العلاج في الوقت المناسب.
- إنه ألم مفاجئ وشديد بدون عامل محفز
- يصيب الأطفال والشباب وهو استثنائي عند الرجال فوق سن الثلاثين
- يترافق مع انتفاخ واحمرار
- يصبح الجنس مستحيلاً لأن الألم كبير
- يتطلب استكشافًا جراحيًا سريعًا لفك الحبل المنوي. بمجرد انتهاء هذه الخطوة ، يقوم الطبيب بإصلاح الخصية لمنع تكرارها.
يعتبر الألم التواء للخصية حتى يثبت العكس. مرة أخرى ، من الضروري استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.
 
- الأسباب المحتملة للألم والتورم في الخصيتين 
* التهاب الخصية: التهاب البربخ (أو التهاب البربخ) والتهاب الخصية ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بحمى وحرقان عند التبول.
* صدمة الخصية ، بعد ضربة على الخصيتين: قد تكون ورم دموي في كيس الصفن ، كدمة أو حتى "كسر" في الخصية
* سرطان الخصية (احتمال وجود كتلة وألم وتورم) 
* لاحظ أن القيلة المائية ، أو تراكم الماء حول الخصية ، تسبب أحيانًا تورمًا كبيرًا في كيس الصفن بأكمله. ولكن في أغلب الأحيان لا يوجد ألم مصاحب.
* في بعض الأحيان لا يكون للألم والتورم أسباب واضحة ، ولكن من المهم المضي قدمًا عن طريق التخلص واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى.
قد يصبح الألم مزمنًا. يمكن بعد ذلك أن يكون:
- دوالي الخصية: توسع الدوالي (الدوالي) في أوردة الحبل المنوي. يتم حظر الدورة الدموية وتباطؤ الدورة الدموية. النتيجة: انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية.
- وجود أكياس على البربخ (نتحدث عن القيلة المنوية).
 

كيفية التخلص من وجع الخصيتين

يعتمد علاج آلام الخصية على سببها. أي ألم مفاجئ ، أحادي الجانب ، شديد في الخصية يتطلب استشارة طارئة ، لأن هناك اشتباهًا في حدوث التواء.
إن الطبيب هو الذي سيفحص ويقرر ما إذا كان سيجري فحصًا بالموجات فوق الصوتية أو فحوصات أخرى. " ليس من غير المألوف أن يغادر المريض غرفة الطوارئ للذهاب مباشرة إلى غرفة العمليات إذا كان هناك اشتباه في حدوث التواء. إذا لم يكن الألم شديدًا، وإذا كانت هناك علامات أخرى، فيمكن الاعتماد على الموجات فوق الصوتية لتحديد التشخيص - بالنسبة للألم المزمن ، من الضروري إجراء تقييم جرثومي إضافي للقضاء على العدوى. وإذا كان كذلك، فسيصف الطبيب المضادات الحيوية للقضاء عليه.
هناك بعض الأمور يمكن عملها في حالة إصابة الخصيتين، من الممكن أن تريح نفسك مؤقتًا من خلال استخدام السراويل القصيرة بدلاً من اللباس الداخلي العريض. سيبقي هذا الإجراء الخصيتين في مكانهما. والحفاظعلى درجة حرارتهما.
كما يمكنك دائمًا تناول الباراسيتامول ، مما يقلل من الحمى . أو ايبوبروفين ® الذي يساعد على تقليل المكون الالتهابي. لكن لا تتأخر في التشاور مع الطبيب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة