-->
U3F1ZWV6ZTUwOTI3ODc3OTQ0X0FjdGl2YXRpb241NzY5NDI1OTA0MzA=

التستوستيرون حبوب 40 ملغ

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون

التستوستيرون(Testosterone)  هو هرمون الذكورة، أي الهرمون المسؤول عن التطور الفسيولوجي للذكور وظهور الصفات الذكورية الشكلية والنفسية عند الرجل. 

يقوم هرمون التستوستيرون بالتحكم  في العديد من العمليات البيولوجية، من بينها: 

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء
  • نمو العضلات وزيادة كتلتها
  • نمو الشعر في الجسم والوجه
  • توزيع الدهون
  • نمو العظام وزيادة كثافتها
  • إنتاج الحيوانات المنوية

يتواجد هذا الهرمون لدى النساء أيضا لكن بكميات قليلة، ويقوم بتحفيز نمو العظام والعضلات لديهن.  

في بعض الحالات، قد يحدث خلل ما يمنع الجسم من إنتاج هرمون التستوستيرون على النحو المطلوب. يسبب نقص هرمون التستوستيرون مشاكل صحية مختلفة مثل ضعف العظام، انخفاض الكتلة العضلية، التقلبات المزاجية، اضطرابات النوم، فقر الدم.. الخ.  

 وبالتالي يتم اللجوء الى وسائل أخرى لإمداد الجسم  بالتستوستيرون، مثل حقن وحبوب التستوستيرون... لكن من الضروري استشارة طبيب مختص قبل تناول أي من هذه الوسائل. 

 مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هرمون أساسي لنم العظام والعضلات، خصوصا للرجال ; كما أنه مسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية الأخرى. لكن بعض الناس لا تنتج أجسامهم الكمية الكافية من هذا الهرمون، فيكون من الضروري اللجوء الى بدائل لهرمون التستوستيرون الطبيعي لمدة محددة لتعويض هذا النقص... وتعد حقن التستوستيرون أهم هذه البدائل.

ومن بين اهم المحاور التي سنتحدث عليه في هذا الموضوع 

  • التستوستيرون حبوب 40 ملغ    
  • حقن التستوستيرون طويلة المفعول
  • متى يبدأ مفعول التستوستيرون
  • أنواع حقن التستوستيرون
  • أسعار حقن التستوستيرون        
  • جرعات التستوستيرون لكمال الأجسام
  • مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون
  • أسماء حقن هرمون التستوستيرون


أسعار حقن التستوستيرون 

أسعار حقن التستوستيرون لا يوجد سعر موحد لجميع حقن التستوستيرون، يعتمد  حقنة التستوستيرون على الجرعة، العلامة التجارية التي تقوم بصنعها، وأيضا على البلد التي تباع فيه. 

على سبيل المثال، تكلف حقنة 10 مل من التستوستيرون للحقن العضلي حوالي 720 جنيها مصريا، أي ما يعادل حاليا 405 درهم مغربي. كما يكلف  دواء قصور الغدد التناسلية بالتستوستيرون حوالي 665 حنيه مصري، أي تقريبا  374 درهم مغربي.

من جهة أخرى، تصل تكلفة 1 مل (200 مجم/مل) من حقنة الديبو تستوستيرون الى 30 دولار، بينما نفس الكمية بالضبط من هرمون سييبونات التستوستيرون تكلف  ما بين 12 و 26 دولار. 


جرعات التستوستيرون لكمال الأجسام

جرعات التستوستيرون لكمال الأجسام رغم أن استعمال أدوية التستوستيرون ينبغي أن يقتصر على الحالات التي يكون فيها الجسم غير قادر على إنتاج القدر الكافي من التستوستيرون الطبيعي الى درجة تسبب مشاكل صحية للرجل، لكن هناك من يستعملونه  لتحسين أدائهم في الرياضات العنيفة.

تعد جرعات هرمون التستوستيرون أكثر المنشطات الرياضية استعمالا لدى لاعبي كمال الاجسام، نظرا لقدرتها على تقوية العضلات  والعظام وزيادة الكتلة العضلية... وكلها مقومات مهمة لأي لاعب كمال أجسام، وبالتالي تؤدي هذه الجرعات الى تحسين الأداء الرياضي.

تسمى جرعات التستوستيرون المستعملة لكمال الأجسام بالستيرويد (steroid)، وهي عبارة عن مركبات كيمائية يتم صنعها بطريقة تجعلها مشابهة للهرمونات الطبيعية التي ينتجها  الجسم. هناك تقريبا 60 نوع من الستيرويد وكلها مشتقة من التستوستيرون لكن تختلف فيما بينها من ناحية التركيبة الكيميائية وكيفية الاستخدام. 

رغم فوائدها بالنسبة لاعبي كمال الأجسام، الا أن جرعات الستيرويد تنطوي على مخاطر كثيرة من بينها:

  • ارتفاع الضغط وبالتالي ارتفاع خطر الاصابة بالسكتة القلبية
  • العدوانية والتغيرات الحادة في المزاج
  • تضرر وظائف الكبد
  • ضعف انتاج التستوستيرون الطبيعي
  • تساقط الشعر بنسبة كبيرة قد تصل أحيانا الى الصلع
  • انخفاض انتاج الحيوانات المنوية (في بعض الأحيان قد يصل الأمر الى العقم)

مثل كل أنواع العلاج الأخرى، من الصعب جدا أن يتم علاج نقص التستوستيرون في بضع ساعات أو أيام.

تستغرق مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون بضعة أسابيع. في المتوسط، يشعر معظم الرجال الذين يعانون من  أعراض نقص التستوستيرون  بتحسن كبير في غضون 4-6 أسابيع ممن استعمال بدائل التستوستيرون الطبيعي. 

بالنسبة لبعض التغيرات الكبرى (مثل زيادة كتلة العضلات)، قد تستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر.


أسماء حقن هرمون التستوستيرون 

هناك عدة أسماء حقن هرمون التستوستيرون  وماركات من حقن التستوستيرون، لكن هناك 6 أنواع تعد هي الأشهر والأكثر استخداما:

هذه الحقنة هي عبارة أساسا عن مادة سيبيونات التستوستيرون التي تم شرحها في مقال سابق، وتعد هذه الحقنة من أقدم أدوية التستوستيرون وأكثرها مبيعا الى يومنا هذا.

يتم استعمالها طبيا لعلاج الرجال الذين لا تنتج أجسامهم كمية كافية من التستوستيرون، كما تستعمل بشكل غير معتمد طبيا من طرف لاعبي كمال الأجسام.

2) حقنة ديلاتيستريل (Delatestryl)

هذه الحقنة عبارة عن مادة إنانثات التستوستيرون  التي تم أيضا الحديث عنها في مقال سابق، يتم استعمالها طبيا للرجال الذين لا تنتج أجسامهم كمية كافية من التستوستيرون الطبيعي.

3) حقنة Aveed

هذه الحقنة عبارة عن أنديكانوات التستوستيرون التي أيضا تم شرحها سابقا، وتستعمل بشكل أساسي لعلاج قصور الغدد التناسلية لدى الرجال.

4) حقنة  Testopel

تتكون من حبيبات تستوستيرون (Testosterone pellets) يتم زراعتها جراحيا تحت الجلد بشكل دوري كل ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر. 

5) حقنة  Ditate-DS

هذه الحقنة أيضا عبارة عن مادة إنانثات التستوستيرون، وكما ذكرنا من قبل، يتم استعمالها طبيا للرجال الذين لا تنتج أجسامهم كمية كافية من التستوستيرون الطبيعي.

6) حقنة ديبو-تستاديول Depo-Testadiol

هذه الحقنة عبارة عن مادتين: سيبيونات التستوستيرون (التي يتم استعمالها في العديد من الحقن الأخرى) و استراديول سيبيونات .


التستوستيرون حبوب 40 ملغ 

التستوستيرون حبوب 40 ملغ  هي عبارة عن أقراص أو كبسولات مشابهة لهرمون التستوستيرون الطبيعي، حيث تعمل على تجديد وتعويض النقص في مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

تعد حبوب التستوستيرون 40 ملغ هي الجرعة الأكثر استخداما،  وأشهر المنتوجات التي توفر هذه الجرعة من التستوستيرون هيANDRIOL TESTOCAPS 40MG.


حقن التستوستيرون طويلة المفعول

حقن التستوستيرون طويلة المفعول هي وسيلة أخرى من وسائل الحصول على التستوستيرون. 

هناك نوع خاص من هذه الحقن يدعى حقن التستوستيرون طويلة المفعول، حيث تعمل على جعل مستويات التستوستيرون مستقرة في مستوى صحي  لمدة 3 أشهر تقريبا. هذه الحقن هي من أفضل وأكثر الطرق استعمالا لعلاج نقص هرمون التستوستيرون، نظرا لفعاليته و مفعوله الذي يدوم فترة أطول مقارنة بالطرق الأخرى.


متى يبدأ مفعول التستوستيرون

عموما، يبدأ مفعول التستوستيرون فور ارتفاع مستوياته في الجسم، وبالتالي يعتمد هذا بالدرجة الأولى على الجرعة التي تم استهلاكها.

في المتوسط، تبدأ التغيرات في الظهور خلال يومين من بدأ الاستهلاك. لكن المفعول لا يظهر بالكامل الا بعد بضعة أسابيع وأحيانا بضعة أشهر (حسب الحالة ونوع الحقنة).


أنواع حقن التستوستيرون

هناك العديد من أنواع حقن التستوستيرون، لكن أكثرها شهرة هي:

1) سيبيونات التستوستيرون  (Testosterone cypionate)

يمكن الحصول على هذه المادة عن طريق:

محلول يتم حقنه في العضلات مرة خلال كل1-4 أسابيع

حبوب مضغوطة يتم حقنها تحت الجلد

يتم استخدام حقن سيبيونات التستوستيرون لعلاج نقص مستوى التستوستيرون في حالة قصور الغدد التناسلية المتوارث والمكتسب، و هي فعالة جدا في تعويض نقص مستويات التستوستيرون. لكن قد تظهر أعراض جانبية لاستعمالها، تتمثل في تسارع ضربات القلب، الصداع، وفي حالات متقدمة يمكن أن يصل الأمر الى صعوبات في التنفس والكلام... في هذه الحالات، يجب اللجوء الى الطبيب فورا. 

2) أنديكانوات التستوستيرون (Testosterone undecanoate)

تأتي هذه الحقن أيضا على شكل محلول يحقن في العضلات، أو على شكل حبوب مضغوطة تحقن تحت الجلد.

تستعمل حقن أنديكانوات التستوستيرون في علاج الأمراض التالية:

قصور الغدد التناسلية الأولي المتوارث أو المكتسب

تأخر البلوغ

لا يخلو استعمال هذه الحقن من أعراض جانبية تتمثل في: اترفاع ضغط الدم، فقدان الشهية، ظهور حب الشباب... الخ. وهناك أعراض جانبية متقدمة يجب اللجوء الى الطبيب فورا عند ظهورها، مثل الشعور بضغط في الصدر وصعوبة في التنفس.

3) إنانثات التستوستيرون  (Testosterone enanthate)

هذه المادة أيضا يمكن أخذها على شكل محلول يتم حقنه مرة كل 2-4 أسابيع في العضلات أو تحت الجلد، أو على شكل حبوب مضغوطة يتم حقنها تحت الجلد.

يتم استخدام إنانثات التستوستيرون في الحالات التالية:

الاختلال الهرموني عند الذكور

تأخر البلوغ الجسدي عند الذكور

علاج بعض انواع السرطان عند النساء.

الأعراض الجانبية لاستعمال هذه المادة تشمل تسارع ضربات القلب، تورم القدمين، تغير في لون الجلد. في حالات متقدمة قد تصل الأعراض الى صعوبة التنفس والنظر، ويتم اللجوء الى الطبيب فورا في مثل هذه الحالات.

الاسمبريد إلكترونيرسالة